عسل الكينا الطبيعي أهم 5 فوائد علاجية وللصحة العامة

img

عسل الكينا من أهم انواع العسل التي تستخدم في علاج التهابات الصدر، والكحة، واضطرابات الجهاز التنفسي وكذلك الجهاز الهضمي، لاحتوائه على مضادات الأكسدة..

هل جربت عسل الكينا من قبل؟

إلى جانب مذاقه ورائحته المتميزة، مجموعة من الفوائد الصحية التي يحتويها عسل الكينا.

أصل عسل الكينا
تنتجه شغالات العسل من زهر شجر الكينا (Eucalyptus Honey)، حيث أن موطنها الأصلي أستراليا، وهي منتشرة في أغلب الدول، ولها عدة مسميات مثل الأوكالبتوس، اليوكاليبتوس، كَالِبتوس.

عسل الكينا

الفوائد العلاجية لعسل الكينا:

مضاد لالتهابات الجهاز التنفسي
فوائد عسل الكينا كثيرة، حيث يعتبر مضاد للالتهابات، مزيل للاحتقان، مضاد للجراثيم، ومحفز لجهاز المناعة، اشتهر قديما استخدام عسل الكينا في علاج السعال ونزلات البرد، وفي الوقت الحالي يعتبر العلاج الأمثل لمشاكل الجهاز التنفسي خاصة بخلطه مع البروبوليس، ويعتبر عسل الأوكالبتوس مطهر جيد نظراً لخصائصه القاتلة للجراثيم (مجلة العلوم الصيدلانية وعلم الأدوية ، المجلد 2 ، 1-8 ، 2014).

مطهر ومعقم للجروح
عندما يتعرض عسل اليوكاليبتوس للهواء يتشكل الأوزون وهو مطهر معروف، وبالتالي يستخدم لعلاج الجروح والقرح والحروق والقدم السكري، وينصح به للمرضى الذين يعانون من الروماتيزم، ألم الظهر، وحتى الألم العصبي، حيث يتم تدليك سطح الجلد بعسل الكالبتوس بحركة دائرية للتخفيف من آلام العضلات والمفاصل.

غني بالمواد المضادة للاكسدة
عسل الأوكالبتوس هو أيضًا مصدر للبوليفينول والفلافونويدات القوية، لذا يعتبر من مضادات الأكسدة القوية، وأهمية مضادات الأكسدة أنها تحمي الخلايا من التلف والإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يشجع ظهور الالتهابات والشيخوخة المبكرة وأمراض أخرى، يقال إن الأطعمة مثل العسل أو الشوكولاتة الداكنة لها آثار مضادة للشيخوخة.

علاج طبيعي لاضطرابات الجهاز الهضمي

 

التهابات الصدر
حيث أن تناول عسل الأوكالبتوس يساعد في تخفيف الإمساك، وتناول ملعقة كبيرة منه على معدة فارغة في الصباح يساعد في علاج تهيج الغشاء المخاطي في المعدة وتحسين أعراض التهاب المعدة.

خصائصه في تعزيز المناعة
السبب في أن عسل الأوكالبتوس يساعد في علاج أنواع الالتهابات التنفسية وأنواع أخرى من الالتهابات يرجع -جزئيًا- إلى محتوياته من حبوب اللقاح والتي لها خصائص التحصين المناعي. وتعتبر حبوب اللقاح التي تجمعها شغالات النحل من أزهار متنوعة، تعزز نشاط الجهاز المناعي وتعزز الشفاء بشكل أسرع.

الخلاصة
عسل الأوكالبتوس (الكينا) هو عسل قوي النكهة مع فوائد صحية متعددة، من تخفيف أعراض البرد والانفلونزا إلى تعزيز الانتعاش بعد المرض بسبب آثاره المنشطة للجسم وقيمته الغذائية. يفضل اتباع نهج علاجي جيد، وبالمجمل يمكن تناول ملعقة عسل الكينا، إما بإضافته إلى الشاي أو الماء أو تناوله كما هو، يوصى بتناوله على الريق، وتأجيل الأكل والشرب لمدة تصل إلى ساعة حتى يستفيد منه الجسم بالشكل الصحيح. يفضل تجنبه ممن يعاني من حساسية العسل.

الكاتب Osama Rateb

Osama Rateb

خريج تكنولوجيا معلومات من الجامعة الاسلامية بغزة، معجب بالتدوين وأعمل حاليا مسوق في شركة سمور للنحل ومنتجاته

مواضيع متعلقة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.