العودة   منتدى فلسطين للنحالين العرب > خلية التربية > خلية النحالين المبتدئين
خلية النحالين المبتدئين يخص جميع النحالين ومن يهوى تربية النحل وخاصة الجدد في هذا المجال

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم منذ /19-12-2011, 11:58 PM   #1

 
الصورة الرمزية iraq_man_
نحلة البروبوليس

iraq_man_ غير متصل

 رقم العضوية : 9820
 تاريخ التسجيل : Dec 2011
 المكان : العراق
 المشاركات : 498
 الجنس : ذكر

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى iraq_man_ إرسال رسالة عبر Skype إلى iraq_man_
افتراضي دراسة تطبيقية للتغذية البروتينية للنحل - خلطة شاملة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى الهادي الأمين وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحابته الغر المحجلين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

حياكم الله أيها الإخوة أعضاء وزوار منتدانا الرائع
الآن أبين لكم تجربتي في التغذية والتي لاقت نجاحا باهرا والحمد لله
حيث أنني قمت بدراسات معمقة لحياة النحل وتوصلت إلى أمرين مهمين :
أولا: الحفاظ على درجة الحرارة .. وسأفرد في الأشهر القادمة إن شاء الله موضوعا خاصة لجهاز قمت بتصنيعة لتزويد الخلية بالحرارة في الشتاء البارد ..
وهنا أود أن أقدم لكم نصيحة ذهبية .. أرجو عدم التهاون بها أبدا .. وهي أن نقوم بتغليف كل صندوق من صناديق الخلايا بألواح الفلّين .. أو الفوم .. وهي ألواح بيضاء غالبا .. وتستخدم في كارتونات نقل بعض المواد مثل الثلاجات والمدافيء والأجهزة المنزلية والكهربائية وما شابه ذلك ..
وأنا من ناحيتي إشتريت لوح كبير من الفلين أو الفوم .. من النوع الذي يستخدم في أسطح المنازل وتوضع تحت البلاط .. والمقصود منها عزل حراري لأسطح المنازل ..
نقوم بقص طبقات من الفلّين وتلصق على جوانب الخلية من الخارج .. وطبقة تكون تحت الخلية .. وطبقة فوقها .. مع مراعات فتحة بةابة الدخول والخروج للنحل طبعا , وكذلك يمكن مراعات أماكن حمل الخلية ..
ومن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة في العزل تفيدنا صيفا وشتاءا .. فهي عازل حراري ممتاز جدا ..

ثانيا: التغذية البروتينية .. وهذا هو مبحثنا الذي سيدور الحديث عنه على بركة الله ..


الشرح الأساسي المبدئي وهو على نقاط:

أولا: نعتمد في عناصر وطريقة تحضير الخلطة على ثقافتنا وخبرتنا العلمية المتنوعة الطبية والفيزياوية ونحو ذلك

ثانيا: لا بد أن تحتوي الخلطة على نسب متوازنة من الغذاء الكربوهيدراتي وهو المسؤول عن توفير الطاقة + الغذاء البروتيني وهو المسؤول عن البناء الجسمي + مكلات غذائية وهي أساسا الفيتامينات والمعادن + بعض المكونات الوقائية والعلاجية وأنا أفضل عدم إستخدام المضادات الحيوية الصناعية (الطبية) إلا للضرورة ويكون ذلك بشكل مدروس ومقنن + بعض المنكهات وهي جوالب النحل لتناول الخلطة كاللون والرائحة والطعم . والإنتباه إلى الإبتعاد عن أي مكونات زيتية أو دهنية . أو التقليل منها جهد الإمكان .

ثالثا: أن تكون الخلطة متنوعة في عناصرها ومكوناتها لكي تحقق تغذية أكمل .. فكما نحب نحن البشر التنوع في الطعام فكذلك بقية المخلوقات

رابعا: توازن الرطوبة ودرجات الحرارة للحفاظ على نشاط النحل من جهة – وعلى السيطرة على جفاف الخلطة وكذلك السيطرة على تعفن أو تخمر الخلطة.

خامسا: مراقبة النحل أثناء تغذيته بإستمرار.

سادسا: تغطية الوجبة الغذائية المقدمة للنحل بغطاء بلاستيكي لتقليل سرعة الجفاف.

سابعا: مشاركة الآخرين بأفكارك وتبادل الخبرات معهم حول هذا الأمر .

ثامنا: تنظيف مكان الجبة الغذائية القديمة قبل وضع وجبة جديدة دائما .

تاسعا: توضع الوجبة الغذائية داخل الخلية على قمة الإطارات . ولا توضع خارج الخلية أبدا لأن ذلك يجذب النحل الغريب وهذا قد يؤدي إلى الإقتتال .. وأيضا سيساعد هذا على عدم خروج النحل خارج الخلية (السرحان) مما يقلل من تعرضه للأخطار والأعداء الطبيعيين.

عاشرا: مكونات وطريقة تحضير الخلطة تبدأ في عملها بإسم الله.

وإليكم الخلطة بنوع من التفصيل

- تعودنا في المنتديات على الشروح المختصرة التي لا تراعي التفاصيل مما يجعل الذي يريد التطبيق في ضيق وتعثر في كثير من التفاصيل .. ولهذا سأحاول الشرح بتفصيل وتدقيق.
وأرجو الإنتباه الدقيق والصبر .. والنظر بدقة تامة في كل دقيقة من دقائق الشرح وتفصيلاته لكي تكون الخلطة أفضل وأنسب وأكثر فائدة للنحل.
- المكونات بكميات تقريبية أما النسب الدقيقة فهذا نشاط تقوم به أنت
- المواد التي سنستعملها لا بد أن تطحن طحنا فائق النعومة وليس ناعما فقط بل فائق النعومة

وإليكم شرحا مبدئيا للحصول على هذا الطحن:

- تحتاج أن يكون عندك طاحونة كهربائية .. حتى لو كانت صغيرة ..
- إذا أمكنك طحن المكونات الصلبة في السوق ولو طحنا مبدئيا فهذا أفضل .. ثم تقوم بتكرار عمليات الطحن كالتالي:
- مثال:
طحن الحمص:
وذلك برش حبوب الحمص ببعض الماء ثم تغطيته بإناء لفترة ساعتين ..ثم دقّه بواسطة (هاون) فتنبطش حبوب الحمص لتكون على شكل رقائق مدوّرة .. وتترك على الهواء الطلق لساعات لحين ما تجف تماما ثم وضعها في الطاحونة الكهربائية فيسهل طحنها جيدا ولا تؤذي الطاحونة .. وهكذا تقريبا فعلت بحبوب الذرة الصفراء .. لكنها أصلب من الحمص ..

بعد الطحن الدقيق بمطحنة كهربائية صغيرة وهي ليست غالية الثمن جدا ..تأخذ كمية من الطحين ولتكن كوبا واحدا وتضعه في قماش مسامي كقماش (الغترة) وهي ما يضعه الرجال على الرأس مثل ( الشماغ ) ويكون غالبا لونه أبيض وفيه نوع من المسامية أي فتحات مجهرية صغيرة جدا وناعمة .. ثم تضع الطحين في وسط (الغترة) وتجمع أطراف الغترة بحيث يكون الطحين في وسطها بشكل مقعر أي كالكيس العادي ثم تضع الغترة في قدر ( إناء ) بحيث يكون الوسط المقعر للغترة الذي يحتوي على الطحين في القدر على أن لا تلامس القدر بل تكون مرفوعة عنها قليلا أي يكون متدليا في وسط القدر وأطراف الغترة التي جمعتها تكون خارج القدر .. ثم تغطي القدر بغطائه بحيث يكبس الغطاء على أطراف الغترة التي في وسطها الطحين وهو متدلي في وسط القدر بدون أن يلامس أرضية القدر .. ثم تبدأ برفع القدر بيدك وتضربه بالأرض ضربات خفيفة نوعا ما لكي يحدث ضرب للطحين فيخرج إلى داخل القدر من المسامات المجهرية الموجودة في الغترة .. يعني نقوم بعملية النخل بهذه الطريقة .. ونستمر بعمل ضرب القدر بالأرض بصبر وطولة بال.. إلى أن يخرج جميع الطحين بالغ النعومة إلى داخل القدر ويبقى الطحين الخشن وسط الغترة فنخرجه ونطحنه بالطاحونة الكهربائية من جديد ونكرر العملية .. فنحصل على طحين فائق النعومة .. على شكل بودرة ناعمة جدا جدا

أعلم أن الطريقة ليست سهلة الشرح ولو يوجد أي طلب للتوضيح أنا في الخدمة إن شاء الله


نبدأ على بركة الله

مثال كموازين تقريبية غير حرجة .

المكونات

1- عسل صافي .. أو واحد جزء عسل + واحد جزء محلول سكري كثيف يعطي قوام العسل وثخنه . تحديد الكمية يكون حسب كمية الطحين البودرة فائق النعومة الذي حضّرناه بحيث تتكون عجينة التي هي الخليط الكلي للمواد ليست صلبة ولا سائلة بل رطبة متوسطة القوام تميل لليونة .وبالمعدل يكون واحد جزء عسل صافي أو مخلوط بالمحلول السكري الكثيف . والعسل أفضل من السكر من عدة نواحي معلومة ومنها أنه يساعد على بقاء الوجبة التي تقدم للنحل ليّنة فترة أطول فيقلل من سرعة جفافها ... ولنفترض الوزن الصافي تقريبا نصف كيلو غرام + أثنين جزء من المواد المطحونة التي سنبينها .

2- 500 غم فول الصويا. وهو أهم عنصر في الخلطة. لإحتوائه على بروتين مركز. ولهذا تكون نسبته في الخلطة كبيرة .بحيث تصل إلى أكثر من نصف الخلطة ...

3- 200 غم ذرة صفراء..

4- 50 – 75 غم حمص.

5- 20 غم عدس. كمية قليلة .. ويمكن الإستغناء عنه .

6- 20 غم فول. يزال عنه القشرة .. ويمكن الإستغناء عنه .

7- 100 غم تقريبا كركم.
وينتشر في الهند واندونسيا يعرف علمياً باسم كركوما لونجا Curcuma longa ، (Turmeric). يعرف في بعض المناطق بالورس والهرد (وهي تسمية فارسية) وكركب وعقيد الهند والزعفران الهندي والجدوار والزرنب وعروق الصباغين وبقلة الخطاطيف.
وله فوائد وقائية وعلاجية مهمة . كما أن فاعلية عظيمة في جلب النحل للوجبة الغذائية.
نسبته للخلطة :.ويمكن زيادة الكمية ..

8- 10-20 غم زنجبيل.
9- 20-30غم كزبرة. Coriander.
تعرف الكزبرة بعدة أسماء مثل: الكسبرة، تقد، تقدة، ثاو، وتعرف علمياً باسم Coriander sativum..
نسبتها للخلطة. ويمكن الإستغناء عنها .

10- 10-20 غم عرق السوس.بكسر العين .
والعرق هنا معناه الجذر. الاسم العلمي Glycyrrhiza glabra . يسمى في اللغة الإنجليزيةSpanish Juice, Black Sugar, Liquorice , ويسمى في فرنسا Réglisse, ويسمى في ألمانيا Süßholz, Lakritze , ويسمى بالأسبانية Orozuz, Regaliz .
وله أسماء أخرى مثل: عرق الخيل، أو عرق الفرس، فسوس، شجرة السوس، عرق السوس، شجرة الفرس، أصل السوس، مهك، متك، (أسماء فارسية) عود حلو، وعود سوس، العروق الحلوة، عقيل، خرمنبا، شلش
وهو جذور النبتة .. وللعلم هو نبات شديد الحلاوة يعادل خمسين مرة حلاوة السكر. ولشدة حلاوته نحس بمرارة في طعمه.. لا يفضل إستخدامه لو كان النحل يعاني من إرتفاع ضغط الدم ...هههههه ...

11- 20 غم بابونج . Camomile.
تستخدم الأزهار .. ونسبته للخلطة واحد إلى ثلاثين .

12- 10-20 غم زعتر Thyme هو السعتر ويسمى الصعتر ويكثر بصفة عامة في دول حوض الأبيض المتوسط ويطلق عليه صفة مفرح الجبال. ويمكن الإستغناء عنه .

13- 150 - 200 غم حبوب لقاح .. كلما زادت نسبتها في الخلطة يكون أفضل ...

14- 250 -500 غم جنين القمح .. ويمكن وضع كمية كبيرة منه إذا أمكن توفره ...

15- 200غم تمر ناضج جيدا..
وخاصة المكبوس أو المعلب غير الجاف .. حيث يحتوي على أقل قدر من الألياف .. وذلك بعد نزع القشرة والنواة والقمع منه .. ثم يعجن جيدا ويضاف للخلطة..

16- 150 غم طلع نخيل .. وينبغي الإنتباه إلى أن يكون محفوظا في علب محكمة الغلق في جو حرارته معتدلة بعيدا عن الضوء والأفضل في علب زجاجية سوداء وتوضع في كيس أسود محكم الغلق ....

17- ملح الطعام .. رشة قوية منه .. مقارب لكمية الإستخدام البشري ..

18- حبة من الـ(ملتي فيتامينز) وهي تكفي للكمية المذكورة في مثالنا ..والملتي فيتامين هو حبة أو كبسولة تحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن للإستخدام البشري .. وعند شرائه من الصيدلية تطلب من الصيدلاني أن يحدد لك أفضل ملتي فيتامينز بحيث يحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن ... وتطحن مع الطحين المستخدم ..
وأضيف نقطة حيوية جدا قد لا يعرفها الكثيرون لكنها كنز بالنسبة لتشجيع الملكة على زيادة البيض وهي الإهتمام بفيتامين هـ وهو بالإنجليزية E فإنه غاية في تنشيط التبييض ..
19- خميرة البيرة .. وكنت أتمنى لو أنهم سموها بإسم آخر .. وعلى العموم فالقاعدة الأصولية تقول: العبرة بالمقاصد والمعاني لا بالألفاظ والمباني. يمكن إستخدام 5غم أو 10 غم منها للخلطة.. وليس لها علاقة بالبيرة-الجعة والحمد لله , وهي تضاف للخلطة كمصدر غني بالفيتامينات ..
وهي نفس خميرة العجين .. الخبز .. لكنها تختلف عنها في كونها خميرة غير نشطة .. أي غير قابلة للتكاثر . وهذا مهم جدا ..فإذا كانت الخميرة نشطة ستكون ضارة للنحل ..

وإذا لم تتوفر فيمكن إستعمال خميرة الخبز العادية وذلك بالطريقة التالية:-
أولا: تأخذ مثلا كوب من الماء وتضع فيه ربع كوب من السكر ثم تذيب فيه ملعقة طعام كبيرة من خميرة الخبر العادية وتتركه بعيدا عن الضوء في مكان دافئ في إناء غير معدني لفترة ساعة .. لكي تتكاثر الخميرة وتتضاعف عدة أضعاف ..
ثانيا: تؤخذ هذه الخميرة وهي في الإناء غير المعدني وتوضع في إناء آخر أكبر من الإناء الذي فيه الخميرة وفيه ماء ويوضع على نار هادئة بحيث تصل درجة الحرارة إلى أقل من درجة الغليان والأفضل أن تكون بحدود خمسين إلى ستين درجة مئوية .. ويستمر في التقليب لفترة ربع إلى نصف ساعة بشرط أن لا تزيد الحرارة عن المقرر وذلك لأن الحرارة الزائدة تتلف الكثير من الفيتامينات .. ثم تبرّد وتستخدم للخلط ..

20- يمكن إضافة القليل من حامض الليمون للخلطة .

21- يمكن إضافة قليل من عطر الورد ..

22- وبعضهم يضيف المضادات الحيوية كالتتراسايكلين كبسولة واحدة للخلطة.. ولكنني لا أحبذ إستخدام الأنتيبايتك إلا للضرورة الطبية .. أما بدون سبب فلا أحبذ ذلك ..كما ويمكن إضافة مستخلص الكافور إلى الخلطة فإنه مفيد للنحل كما أنه يجذب النحل للخلطة .



خلط المواد

يتم خلط المواد وعجنها المواد الرطبة كالعسل والمحلول السكري المركز كقوام العسل والتمر وإذا إستخدمنا الخميرة الإعتيادية بعد قتلها فإنها ستعطي رطوبة ينبغي حسابها لأنها ستضيف سيولة إضافية للخلطة.. نستمر بالعجن بحيث تنتج عندنا عجينة لينة نوعا ما ...
توضع في إناء وتغطى وتترك لساعتين في جو الغرفة المعتدل ثم تبسط باليد في صينية ويكون سمك العجينة بحدود 2سم ..
وستحتاج أن تبلل يدك بالماء لتقليل إلتصاق العجينة بها . وخاصة عند بسط العجينة .. تغطى هذه العجينة ثم تترك لفترة يومين ..
.. وتكون جاهزة للإستخدام...


تقديم الخلطة إلى النحل

الحقيقة إن كمية قليلة من هذه الخلطة تكفي النحل فترة طويلة لأنه غذاء مركز .. فكمية من الخلطة لا تتعدى 150غم مثلا تكفي الطائفة المتوسطة ذات ثلاث طوابق لأسبوع تقريبا .. وذلك حتى في أيام الشتاء البارد حيث يعتمد النحل في غذائه على هذه الكمية بالكامل تقريبا .
وأفضل طريقة لتقديم هذه الخلطة للنحل تكون كالتالي:
عندنا العجينة مبسوطة في الصينية ومغطاة ..
1- نقص منها مستطيل وليكن مثلا بطول 15 إلى 20 سم ..وبعرض 2سم ..
2- نقص شريط من البلاستك .. أو السليفون الألمنيوم الرقيق عدد 2 بنفس مقياس القطعة التي قطعناها من العجينة 15 إلى 20 سم ..
وينبغي أن تكون العجينة لينة قدر الإمكان بشرط أن تستطيع العجينة أن تمسك نفسها ولا تسيل نحو الجوانب .. يعني تحافظ على إرتفاعها ولا تهبط ..
3- نضع واحد من الشريطين الذين قصصناهما على المنضدة ثم نضع العجينة المقصوصة على هذه القطعة من الشريط بشكل منتظم .. ثم نضع الشريط الثاني فوق العجينة ..
يعني ستكون عندنا العجينة وسيكون تحتها شريط بلاستيكي وكذلك فوقها شريط بلاستيكي.. وفائدة هذه الأشرطة هي للحفاظ على العجينة من الجفاف ..وللعلم كلما زادت نسبة العسل عن السكر في العجينة كلما قلّ تعرض العجينة للجفاف ..
وعند وضع الشريط الثاني فوق العجينة يجب أن يكون بشكل مستقيم ولا تكون أطراف الشريط متهدلة للأسفل .. وذلك لكي تبقى العجينة ظاهرة من الجواني فيتمكن النحل من الوصول إلى العجينة بسهولة ..
4- نرفع هذه العجينة بهدوء وحذر ثم توضع في داخل الخلية على خشبة أحد البراويز من الأعلى ..
ويمكن وضع أكثر من وجبة في نفس الوقت في داخل الخلية ..
5- نقوم بتقديم الماء النقي للنحل في داخل الخلية وأنا عن نفسي تركت في داخل الخلية فراغا فقد رفع أحد الإطارات ولصقت رفا من الخشب على أحد جدران الخلية ووضعت عليه خمسة غذّايات مائية أنبوبية من النوع الذي يستخدم لريّ طيور الزينة .. والمجال مفتوح لإبداعاتكم الشخصية ..
لقد وجدت إقبالا عجيبا للنحل لهذه العجينة إلى درجة أنني وجدت أن النحل يستمر بتناولها حتى في موسم النشاط الربيعي .. بل وحتى طوال الليل..
وكذلك في فصل الشتاء القارص وكان أثر نشاط الخلية من كل الجوانب رائعا بل وفاق خيالي وتوقعي والحمد لله ..


سؤال: هل يمكن تقديم الحليب إلى النحل؟
الجواب: موضوع إستعمال الحليب فيه بعض المحاذير :

أولا يجب عزل الزيت منه .. وهي الزبدة لأن الزيوت أو الدهون تؤذي النحل.
ثانيا إن سكر الحليب وهو اللاكتوز لا يستسيغه النحل .. ولهذا فيمكنك الحصول على مميزات الحليب بطريقة علمية مناسبة بطريقة عزل البروتين عن الحليب وإستخدام هذا البروتين ..

طريقة إستخلاص بروتين الحليب

يحتوي الحليب على نوعين من البروتين يشكلان 32 جرام في الليتر ( 6 جرامات بروتين مصل الحليب Whey Protein ، و26 جرام بروتين الكازييين).
طريقة إستخلاص هذه البروتينات هي عملية التجبين يعني الجبن هو عبارة عن بروتين الحليب ..
يسخن اللبن الى درجة حرارة 70 ولا يسمح بالغليان .. ويمكن إضافة قليل من القرنفل أو القرفة وهذا إختياري..
يترك اللبن لببرد لدرحة حراة 35-40 درجة ( ادفا من درجة حرارة اليد)
يضاف منفحة العجل .. أو أي مادة تجبين (مجبنة)ويفضل إضافة قليل من الحامض كحامض الليمون للمساعدة على التجبين ويتم التقليب باستمرار
يترك الخليط لمدة نصف ساعة اوحتى يتجمد
يقطع الخليط المتجمد مكعبات ويضاف له الملح ويقلب
يصب الخليط في شاشة ويلف فيها ويوضع عليه ثقل بسيط لكي يتم تصفية الشرش (ماء اصفر )تماما ثم يوضع في الثلاجة

ويمكن بعد ذلك عجنه بمحلول سكري مركز + عسل ويقدم للنحل ..


كما ويمكن زيادة نسبة التمر الموضّح في الصورة في بداية الموضوع.. ذلك التمر الكامل النضج وغالبا يكون مكبوسا ... ويمكن لو توفر جهاز ضاغط ( بريس ) فمن المفيد جدا إستخدامه في عصر هذا التمر بحيث يخرج ( الدبس ) وتسمى هذه الطريقة بالطريقة الباردة في إستخراج دبس التمر.. ويستخدم هذا العصير ( الدبس ) بدل التمر فهو أفضل .. ويحتوي على مواد غذائية ومكملات غذائية فيتامينات ومعادن ثمينة ..

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك









التعديل الأخير تم بواسطة iraq_man_ ; 21-12-2011 الساعة 09:59 AM
  رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نقطة مهمة وحيوية في التغذية البروتينية للنحل شهنازعلي خلية تربية الملكات 2 22-02-2014 05:13 PM


الساعة الآن 02:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©1999 - 2016, فريق منتدى فلسطين للنحالين العرب
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات فلسطين للنحالين العرب ومؤسسة سمور للنحل ومنتجاته