المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يزحف ويموت


قاسم المسلم
11-12-2006, 12:53 PM
أعزائي هنا أطرح مشكلة قد صادفتني ولا تزال تصادفني من وقت لأخر

وهي

أن النحل يتواجد بخارج الخلية ويكون غير قادر على الطيران بعدها يموت وذالك بكميات كبيرة .

علماً بان

-النحل لم يكن يعاني من أصابة بالفاروه
- ولم يتعرض لسموم من أدوية أو كيماويات زراعية أخرى
- ولا يعاني من الأسهال
- ولم يتعرض للبرد الشديد


ولا تزال هذة المشكلة تؤرقني من حين الى آخر



أفيدوني أفادكم الله

راتب سمور (نحال فلسطين)
11-12-2006, 03:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل .. قاسم المسلم

ان ما وصفته من اعراض قد تتداخل به عدة أمراض .. وكما قلت مثل الفاروا أو الاسهال ... الخ ...
ولكن قد تكون اعراض لامراض اخرى ... لذا ارجو منك التأكد هل هناك اصابة بالاكارين او النوزيما ... ويفضل الفحص المخبري ان وجد .
وقد تكون الاسباب هي البرد العادي في الاوقات المبكرة من الصباح او المتأخرة من المساء في مثل هذه الاجواء وخصوصاً المناطق الصحراوية الباردة ليلاً ..

ويفضل في مثل هذه الحالات .. الجزم بتحديد المشكلة .. وهل هي في بعض الخلايا او كلها .. وهل عملت فحص لوجود الفاروا ام لا .... الخ .

مع تحياتي

أخوكم
نحال فلسطين

راشد البحري
11-12-2006, 09:59 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أشاطر أخي نحال فلسطين في إحتمال في أن يكون الأكارين هو السبب فهو المرض الذي يتميز بعدد من الأعراض التي من خلالها يمكن تشخيص الإصابة مبدئيا تشخيصا حقليا و يظهر زحف النحل عند الإصابة بالأكارين أكثر فيه عن الإصابة بالأمراض الأخرى و من الأعراض الأخرى أن تكون أجنحة النحل المصاب على شكل حرف k و يمكنك الرجوع لبعض المواضيع في المنتدى و التي تظرق إلى الأكارين بشكل موسع ، كما أن االبرد يسبب الزحف للنحل لكن لا يسبب موت النحل بالشكل الذي تصفه ، فلو لم تذكر أن هناك موت كثير للنحل لكان من الممكن أن يكون إحتمال أن البرد هو السبب قائما

قاسم المسلم
13-12-2006, 01:43 PM
ألأعزاء

نحال فلسطين
راشد بحري


شكراً لكم على مجهوداتكم المبذولة

ولكن وبعد أعادة النظر في المشكلة والرجوع للمنحل " كمصدر أول للبحث "

أعود لكم بالملاحظات التالية :

1 - تم التأكد من عدم اصابة النحل بالفاروه
2- وعدم وجود الأسهال
3- ونظراً لعدم توفر مختبر تشخيصي في المنطقة وبعد الأطلاع على معلومات لأعراض مرض الأكاراين أستطيع الجزم بعدم أصابة النحل بالمرض . والأجنحة ليست على شكل حرف K .
4- وبعد ملاحظة الخلايا الـ 74 توضح لي بأن هذة الحالة تصيب 52 خلية بصورة بسيطة جداً " عدد النحل الميت لا يتجاوز 10 نحلات يومياَ "
5- يختفي هذا المرض من الخلايا بشكل مفاجئ وبدون أعطاء النحل أي علاجات .

6- بخصوص البرد القارس لمنطقتنا " فأنا قد قمت بأخذ كافة الأحتياطات لتدفئة النحل وبهذا نستطيع أستبعاد البرودة .


ولكم الشكر الجزيل

القاضى
19-12-2006, 01:03 AM
اخى قاسم احب اضيف ملاحضة ومن خلال تجربة شخصية وهى موت النحل امام الخلية مع عدم وجود اى مرض في فترة المساء عندعودة النحل للخلية
النحلة التى تسقط على الارض لاتستطيع الطيران للخلية وخاصة فى الايام التى يكون المساء اكثر برودة من بقي النهار . ولك التحية القاضى

راتب سمور (نحال فلسطين)
19-12-2006, 01:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني الأفاضل ..

أشاطر أخي الفاضل .. القاضي بخصوص أن السبب هو البرد وبالتحديد في الصباح الباكر أو المساء المتأخروكما قلت في مشاركتي السابقة ..
وقد تكون الاسباب هي البرد العادي في الاوقات المبكرة من الصباح او المتأخرة من المساء في مثل هذه الاجواء وخصوصاً المناطق الصحراوية الباردة ليلاً ..

ويؤكد ذلك أخي .. قاسم المسلم: على الرغم من الاحتياطات التي قال أنه أخذها بالاعتبار لتدفئة الخلية .. وذلك بقوله :
1) أن الحالات محدودة في عدد من الخلايا .
2) أن عدد النحل الميت لا يتجاوز العشرة نحلات ..
3) أن الظاهرة تختفي من غير علاج .

وتفسير ذلك كالتالي:
أولاً : إن البرد الذي نقصده هو البرد الخارجي الذي لا يمكن التحكم به وليس الداخلي والذي يمكن التحكم به من قبل النحل والنحال ..
ثانياً : من المعلوم أن النحل كالحشرات فجميعها من ذوات الدم البارد أي أن حرارتها تساوي درجة حرارة الجو المحيط بها . وبالتالي فإن كانت درجة الحرارة ليلاً هي 5 درجة مئوي فدرجة حرارة النحلة المنفردة سيكون كذلك .
ثالثاً : ما يحدث بالضبط هو أن بعض النحلات العائدات للخلية وخصوصاً في وقت المساء (كما ذكر أخي القاضي) فإن وقوع بعض النحلات على الأرض وعدم تمكنها من الطيران وبقاءها طوال الليل على هذا الوضع فإنها بالتأكيد ستموت من البرد . أما لو وقعت على الأرض في الفترة الصباحية فإن شروق الشمس ومن ثم انبعاث الدفيء قد يؤدي لارتفاع حرارتها وبالتالي تمكنها من الطيران ثانية والعودة للخلية .

وللتأكد من ذلك يمكنك أخي تنظيف المكان حول الخلايا ومراقبة الأمر على أن يكون التنظيف مرة في اليوم .. إحداها في الصباح والملاحظة في المساء والصباح التالي .. ويوم آخر عند العصر والملاحظة في المساء والصباح التالي والثالثة في المساء والملاحظة في الصباح التالي ومن ثم تسجيل النتائج ويمكن تكرار ذلك لمرة أو مرتين كما سبق ..
ولتكن تجربة يمكنك بعدها أن تفيدنا جميعاً في النتائج . ولك الشكر مسبقاً ،،،،

أرجو ألا أكون اثقلت عليكم ..

مع تحياتي

أخوكم
نحال فلسطين

نجاح
20-12-2006, 01:24 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني الاعزاء
نعم اخي قاسم.. اتفق مع ابو ابراهيم بان البرد الشديد هوالسبب الرئيسي في موت النحل لديك خصوصا في هدا الفصل الدي نحن فيه ولاسيما ان كنت تتواجد في منطقة شبه صحراوية.المهم اخواني الافاضل اضن اننا الان قد اتفقنا عن تشخيص الداء الدي هو البرد الشديد.لكن اخواني بقي لنا السبب وكيفية الوقاية.هدا الدي لم يطرح حتى الان.. بغض النظر عن الوقاية الداخلية للخلية.. حيت نعلم جميعا كيفية التحكم في تدفئتها.. لكن اسمحولي ان كان لدي شك في نوع التغدية المعطات للنحل خاصة ان كانت تحتوي على البروتين المحفز لنشاط النحل كالخميرة...صفار البيض...والتي اقترح عدم اعطائها للنحل في فترة البرد القارس. حيت تجعل النحل نشيطا كانه في موسم الفيض ..فيخرج المسكين للبحت عن الرحيق فادا به يصتضم بالبرد حيت لا رحيق في هده الاونة سوى البرد الشديد..فتنهك قواه عائدا الى الخلية ليموت على ابوابها..
لدا اوصي نحالي الارياف دوي الطقس الشديد عدم تقديم محفزات النشاط للنحل... الى اشعاراخر.....والسلام عليكم
عبد الله المغربي

aboomaira
22-12-2006, 07:03 PM
السلام عليكم اخوانى الاحباء
اخوكم ابو عمرو من مصر يهديكم التحية
هذه الظاهرة تتواجد بشكل كبير فى هذين الشهرين ونحن هنا نعمل على علاجها بإضافة مضاد حيوى اسمه نيو تيراميسين إلى التغذية بواقع جرام لكل خلية وعادة ما تقل هذه الظاهرة بعد هذا العلاج
مع تحياتى أبو عمرو

راتب سمور (نحال فلسطين)
26-12-2006, 12:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل .. أبو عمرو
مرحباً بك في منتداك وبمشاركتك المفيدة ..

وصحيح أن استخدام النيوتيراميسين يفيد في علاج النحل من مرض الحضنة الأمريكي وهو كما نعلم جميعاً مرض خطير ..

ولكن أخي ..
المشكلة التي ذكرها أخونا قاسم المسلم أكد أنها ليست بسبب المرض وإنما السبب غير ظاهر وفي هذه الفترة بالتحديد .. وبالتالي من المؤكد أن السبب هو البرد الشديد في هذه الفترة ..
لذا فإن عمل لوحة للطيران على أبواب الخلايا قد يفيد كثيراً في عدم سقوط النحل الآتي من الحقول على الأرض وبالتالي سيستطيع الدخول بأمان للخلية وبدون فقد ..

مع تحياتي

أخوكم
نحال فلسطين

سالم
07-02-2007, 08:45 PM
اقترح في هذه الفترة أن يزود النحل بفتامين سي والاملاح المعدنية ومنع السرقة التي أرجح أن تكون السبب الرئيسي في هذه المشكلة

عزمي الريماوي
06-03-2007, 10:12 PM
السلام عليكم لدي خلية كانت قوية جدا وبعد فترة أصبحت تموت بشكل كبير جداعلى الرغم من سلامة الخلية من الفاروا

alla_koudieh
07-03-2007, 01:33 AM
- بعض الأعراض الخارجية التي تظهر على النحل المصاب بالنوزيما شبيهة بتلك التي نلاحظها في الأمراض الخرى ؛ طيران مثقل نحل زاحف بالقرب من الخلية ، أجنحته متفرقة و متباعدة عن بعضها البعض ، إرتجافات و مظاهر إعاقية أخرى ؛ بالمختصر بمكننا أن نلاحظ تجمعه في مجموعات صغيرة قبل أن يموت . المظاهر الداخلية الطابعة أكثر لهذا المرض هي ، خلال مرحلة متطورة من المرض تفرق و تشتت النحل البالغ بالمقارنة بحضنة سليمة و مظاهر تشير إلى حالة إسهال و تضخم باطني . في الحالات الخطيرة المستعمرة تهلك بسرعة . هناك عيوب خفية تجعل هذا المرض يفتك بالخلية بالتدريج .

----النوزيما تلحق خسائر أكبر بالبلدان التي تمتلز بالمناخ البارد و الرطب . سلالات النحل المتنقلة من وسطها الطبيعي ، خصوصا من المناطق الجافة نحو النواحي الرطبة ، تصبح حساسيتها أكبر لهذا المرض . مكان جيد للخلايا كفيل بتفادي هجوم النوزيما. النحالون المحترفون يعلمون جيدا أن الفتح المتكرر و التعاملات المفرطة للخلايا يمكنها أن ترفع من إحتمال الإصابة به .
----المستعمرات المصابة و لكنها قوية بعد تجمع إثنين إثنين .تلك التي أصبحت ضعيفة يتم التخلص منها بالحرق و تعقم الأدوات المستعملة في ذلك .
-----إلى حد الآن لا يتوفر سوى دواء واحد يعطي نتائج مرضية في علاج النوزيما هو الـBicyclohexylammonim-fumagilline مضاد حيوي يعرف تحت إسم Fumidil-B . فعاليته في الضغط دونما تفاقم هذا المرض أكتشف عام 1952 ( Katznelson و Jamieson 1952 ) . هذا المنتوج لا يعمل على البوغات بل على صيغ التقسيم في Nosama apis . المقدار الإجمالي يجب أن يكون 100 ملغ من Fumidil-B المنشط على كل مستعمرة . من الأفضل تطبيق هذا المقدار أربع مرات ، ممزوج بمشروب سكري بتركيز 50 % في كل لتر واحد ( 25 ملغ من Fumidil-B لكل لتر واحد ) من المشروب أسبوعيا و بتتابع .

منتصر الحسناوي
07-03-2007, 08:29 AM
مرض الاكاريوز / الأكارين أو ( السقط )

تعريف المرض

يصيب هذا المرض جهاز التنفسي عن النحلة وهذا المرض سببه عنكبوت لا يرى بالعين المجردة إلا على مجهر قدرته 100/150 من 100 مليون.

عنكبوت الأكارين حجمه دقيق جداً مما يتيح دخوله إلى المجرى الهوائي للنحلة التي عمرها اقل 7 أيام .

يمر هذا العنكبوت داخل شعيرات مؤخرة النحلة , تكون النحلة في هذا العمر طرية جداً ولها شعيرات صغيرة جداً . وبعد أن يبلغ عمرها 9 أيام تصبح الشعيرات قاسية, عندها لا يستطيع عنكبوت الأكارين الدخول إلى جسم النحلة.

يتغذى هذا العنكبوت داخل المجرى للنحلة ويتكاثر فيه.

غذاءه يتكون من دم النحلة لأنه يملك فم ثاقب لذلك يلتصق بجوانب القصبة الهوائية للنحلة.

كل أنثى من عنكبوت الاكارين تبيض من 6 إلى 7 بيضات إناث وذكر واحد يومياً , ويتم اكتمال نمو العنكبوت بعد 11 يوماً للذكر و 16 يوماً للأنثى .

يتكاثر عنكبوت الاكارين داخل القصبة الهوائية من 3 إلى 4 أجيال متواصلة في الشتاء عندما يثقب الجهاز الهوائي للنحلة بكثرة تموت النحلة . تخرج عناكب الاكارين من النحلة الميتة , على إطراف الخلايا وعلى الإعشاب المحيطة بالمناحل وتنتظر نحلة جديدة صغيرة السن للدخول إليها ولا يستطيع العيش دون نحلة لأكثر من ساعتين في الهواء.

علامات المرض

أولاً : تجمع النحل المطرود على باب الخلية .

ثانياً : تصبح أجنحة مفتوحة أكثر من شكلها الطبيعي .

ثالثاً : ارتجاف الجوانح وفقدان الشعيرات على صدر النحلة لذا تبدو سوداء ذات لمعان .

رابعاً : وجود الكثير من النحل الزاحف على ارض الخلايا والمنطقة المحيطة بها .

خامساً وأخيراً : يطير النحل مسافة قصيرة ثم يقع على الأرض , وبعدها تدور النحلة حول نفسها مرات عديدة ثم تموت .
العلاج – منتول كريستال عبوة 3 غرام لكل خلية .

طريقة الاستعمال :
الطريقة الأولى : يشق غطاء العبوة بالشفرة بشكل x ويترك داخل الخلية لمدة أسبوع حتى يتبخر بشكل كامل وبطيء , وليس له أي سلبيات على العسل بتاتاً .

الطريقة الثانية : يمكن حول محتويات العبوة في لتر ماء ومعقم ثم يرش ببخاخ على النحل بشكل خفيف جداً لمدة 3 مرات في الأسبوع .

يجب تغذية النحل لان موت أكثرية العاملات التي قضت بالمرض يؤثر سلباً على نموين وتغذية الحضنة والخلية بشكل كامل .

ملاحظة هامة :
يجب قطع الأعشاب الموجودة حول النحل لمسافة 10/15 متر لان هذه الأعشاب تكون ملوثة ببراز النحل الأصفر من النحل المصاب كي لا تعود الإصابة إلى النحل مجدداً . أو نقل المنحل بكاملة إلى مكان آخر يبعد مسافة أكثر من 3 كلم خط هوائي .

محمد البقالي 1
07-03-2007, 11:07 PM
الاخ الكريم الحسناوي
السلام عليكم ورحمة الله
مشكور اخي علئ هده المعلومات القيمة والمفيدة