علاج الفاروا طبيعيا

img

كما نعلم جميعاً أن حشرة الفاروا تعتبر من الطفيليات التي من الممكن ان تقضي على مستعمرة النحل بشكل كامل.

تشخيص المشكلة
تقوم حشرة الفاروا عند دخولها للخلية بوضع بيضها في العيون السداسية الخاصة بالحضنة أو العسل، وتبقى في العين السداسية لمدة تصل لثلاثة اسابيع دون ان يكتشفها او يشعر بها النحل، وعند فقسها تلتصق باليرقات خاصة في منطقة الصدر والراس وتبدأ بقرض الجناح الخاص بالنحلة وهكذا تتعامل مع أغلب الخلية.
بدأ التفكير قديما بإيجاد حلول لهذه المشكلة خاصة وأنها أصبحت تقلق جميع النحالين في العالم، فكان استخدام الأدوية الكيماوية المختلفة ومنها الاميتراز واشرطة الابستان وغيرها الكثير من الأنواع التي وضعت للقضاء على هذا الطفيل، وبعد أن كانت هذه الاساليب المستخدمة لها اثار سلبية وكارثية على صحة النحل وعلى صحة الانسان وكذلك على جودة العسل، فكان لا بد من التفكير بشكل جدي وفعلي لايجاد حلول تستبعد هذه الاثار السلبية فكان الاتجاه الى استخدام “المواد الكيميائية الناعمة” ونقصد بها الاحماض العضوية والزيوت الاساسية للقضاء على هذا الطفيل.

الطرق الحديثة والطبيعية للقضاء على طفيل الفاروا:
1. استخدام التدخين بمواد ذات رائحة قوية باضافة مواد معينة للقضاء على الفاروا مثل حمض الفورماليك بنسب علمية ومدروسة وحمض الاكساليك.
2. استخدام الثوم لاحتوائه على زيوت طيارة تقضي على البكتيريا وذلك بدق ضرس الثوم ثم وضعه اعلى البراويز، حيث يوضع 2-3 اضراس لطرد النحل.
3. استخدام السكر المطحون حيث يتم رش البراويز من الاعلى بالسكر المطحون ليقع على النحل فيقوم النحل بتنظيف بعضه البعض وبذلك يوقع الفاروا اسفل الخلية فتموت الفاروا، لكن يجب استخدام هذه الطريقة لمدة ثلاثة اسابيع على الاقل، أو استخدامها لمدة ستة اسابيع لضمان القضاء على الفاروا بسبب خروج الحضنة المصابة من داخل العيون السداسية.
4. استخدام مداخل خاصة مصممة خصيصاً لهذا الغرض، فعندما تدخل النحلة للخلية يتم الضغط على مناطق متعددة من النحلة، خاصة الظهر والجناح والاقدام والراس فتسقط الفاروا خارجاً.
5. الاعتماد على السلالات المحلية لقدرتها على تحمل الظروف التي تتأثر بها المنطقة التي يعيش بها النحل وعدم الاكثار من عمليات التلقيح الخارجية لمنحلك.
6. استخدام زيوت مثل الزعتر والنعناع لكن البعض يرجح ان تعمل على تقليل وضع الملكة للبيض.
varroa_gate_protects_2_

varroa_gate_protects_4_

الكاتب Osama Rateb

Osama Rateb

خريج تكنولوجيا معلومات من الجامعة الاسلامية بغزة، معجب بالتدوين وأعمل حاليا مسوق في شركة سمور للنحل ومنتجاته

مواضيع متعلقة

اترك رداً