عسل النحل

img

هذا الغذاء الذي تصنعه عاملات النحل من رحيق الأزهار غذاء كامل يحتوي علي أنواع مختلفة من المواد الضرورية لجسم الإنسان يغنيه عن الكثير من تلك المواد الصناعية التي يجدها في الصيدليات والتي تدعي إمكان تقوية وتنشيط جسم الإنسان وتفتح شهيته علي الطعام.

وهذه المادة تحتوي علي الكثير من الأملاح المعدنية كالحديد والكالسيوم والصوديوم والنحاس والمنغنيز والبوتاسيوم والفسفور والكبريت ، والعسل يحتوي علي الأحماض الأمينية المفيدة للجسم. ومهما كان نوع الزهر والنبات الذي يجمع منه الرحيق، ومهما كانت أنواع التربة والسماد المستعمل، وكذلك الأحوال الجوية المحيطة، فإن العسل الناتج عن التجميع يكون غالبا محتوياً علي العناصر التالية:

 

العناصر المتكونة النسبة المئوية
فركتوز (سكر الفاكهة) % 41
جلوكوز (سكر العنب) % 34
مياه % 16
مواد غير معدنية % 3.43
دكسترين % 1.7
سكر القصب % 1.9
أملاح أمنية % 0.81
نيتروجين % 0.04
بروتين % 0.3

 

أما الفيتامينات التي يحتوي عليها العسل والتي يحتاج إليها الجسم في نموه وتنشيطه فهي:

1-             الثيامين (الفيتامينB1):

2-             الأسكروبيك(الفيتامينG):

3-             الكاروتين (الفيتامين A): (حيث يتحول الكاروتين إلي فيتامينA)

4-             الريبوفلافين (الفيتامينB2):

5-             البانتوثينيك (الفيتامينB3):

6-             النيكوتكنيك نياسين (فيتامينB5):

7-             البيريدروكسين (فيتامينB6):

عناصر أخري يحتوي عليها عسل النحل:

بالإضافة إلي الفيتامينات التي ورد ذكرها والتي يحتويها العسل فإنه يحتوي علي كميات ضئيلة من (فيتامين هـ “البيوتين”) وهو المساعد علي عمليات التمثيل الغذائي داخل الجسم البشري.

كما أن العسل يحتوي علي قدر ضئيل من حمض الفوليك المساعد علي تنشيط الجهاز الهضمي للقيام بوظائفه خير قيام، ويساعد علي تكوين كرات الدم الحمراء. ويحتوي علي كميات من ( فيتامين ك) يساعد علي عدم الإصابة بتجلط الدم المؤدي إلي الوفاة.

إن جميع ما ذكر من أنواع الفيتامينات التي يحتوي عليها العسل تحتفظ بعناصرها سليمة صالحة علي عكس الكثير من فيتامينات الخضار والفواكه والثمار.

فالأنواع الكثيرة من هذه الفواكه والخضار تفقد نصف قيمتها الغذائية بعد مرور يوم واحد فقط علي عملية القطف، وكذلك الثمار الغنية بالفيتامينات تفقد معظم أهميتها بعد تخزينها. ولكن العسل يبقي محتفظ بكل هذه الفيتامينات فيما لو أتقنت طريقة تخزينه جيداً.

وهكذا نجد أن عسل النحل له مزايا كثيرة تفوق مزايا الفواكه والخضار والثمار الطازجة، وذلك بما يحتوي عليه من فيتامينات مفيدة لجسم الإنسان، فهو يعوضه النقص من المعادن مثل الحديد والنحاس والمنغنيز والصوديوم والبوتاسيوم وغيرها ويهبه البروتين والسعرات الحرارية، بالإضافة إلي وقايته من مختلف الأمراض الوبائية الوافدة.

ومن مزايا عسل النحل أيضا أن حلاوته المكثفة تزيد علي حلاوة سكر القصب بنسبة ثلاث أضعاف، بمعني أن حلاوة كيلو غرام واحد من العسل تعادل حلاوة ثلاثة كيلو غرامات من سكر القصب ثنائي الجزيئات بينما سكريات العسل أحاديه كالجلوكوز والفركتوز.

الإنزيمات التي تحتوي عليها عسل النحل:

إنزيم ( الأنفرتيز- الكتاليز- الفوسفاتيز).

الكاتب ابراهيم سمور

ابراهيم سمور

موظف - مواليد سنة 1980، حاصل على بكالوريوس أنظمة معلومات حاسوبية

التعليقات مغلقة