الخلفة (الانجاب) ومنتجات النحل الطبيعية

img

النحل مخلوق مدهش جداً، ينتج مجموعة من المنتجات المتميزة والفريدة من نوعها والمتنوعة في فوائدها، تم استخدام بعض هذه المنتجات منذ آلاف السنين لعلاج العديد من الأمراض والتي يعود تاريخها إلى 6000 سنة، وحالياً تستخدم جميع منتجات النحل من العسل وحبوب اللقاح وشمع النحل وغذاء الملكات والعكبر وسم النحل تسخدم جميعها في علاج العديد من الأمراض.
في هذا المقال نتحدث بالخصوص حول استخدام منتجات النحل من غذاء الملكات وحبوب واللقاح والعكبر في علاج مشكلة الخصوبة لدى الجنسين.
الغذاء الملكي
غذاء الملكات هي مادة تفرزها شغالات النحل الصغيرة من غدد خاصة في رأس النحلة، ويعتبر غذاء الملكات المصدر الرئيسي لغذاء يرقات النحل خلال 3 أيام الأولى من حياتها، بينما ملكات النحل يكون غذاؤها الرئيس طوال حياتها، غذاء الملكات ضروري لتنشيط المبايض لدى الملكة لتضع الملايين من البيض حيث يصل عدد البيض خلال موسم واحد حوالي 250000 بيضة وفي موسم النشاط حوالي 2000 بيضة يومياً، شغالة النحل التي تتغذى على غذاء الملكات لمدة 3 أيام تعيش فقط ما بين 30-45 يوم بينما ملكة النحل تعيش 5-6 سنوات.
كل هذه الصفات يتفرد بها غذاء الملكات الذي تتغذى عليها الملكة طوال حياتها.
غذاء الملكات يحتوي حوالي 29 حمض اميني، ويحتوي على الدهون والسكريات وبعض الفيتامينات والأحماض الدهنية ويحتوي على نسبة جيدة من البروتينات، والأهم من ذلك أنه يحتوي على مستويات كافية من الحديد والكالسيوم، كذلك يحتوي غذاء الملكات على مادة أستيل كولين “acetylcholine” والذي هو ضروري لنقل الرسائل العصبية من خلية لأخرى، ويؤدي الاستهلاك المنتظم لغذاء الملكات إلى توازن الهرمونات في الجسم؛ لذلك هو مفيد لمن يعانون من عدم وجود توازن هرموني، أظهرت دراسة أجريت في اليابان ونشرت في 2007 أن الهلام الملكي يعمل عمل الاستروجين البشري مما قد يساعد الذين يعانون من انخفاض مستوى هرمون الاستروجين، الاستروجين ضروري لتكوين عظام صحية وجينات سليمة البنية، وايضا يعمل على تنظيم الدورة الشهرية لدى السيدات، واظهرت الدراسة أنه يوجد احتمال لقدرتها على زيادة حجم خلايا الرحم، كثير من الدراسات أجريت على تأثير الغذاء الملكي المنتظم على صحة الرحم فوجد أن لديه امكانية لتقوية عضلات الرحم الضعيفة والبطانة الرقيقة للرحم والتي تنتج بسبب الاستخدام الطويل لموانع الحمل الهرمونية.
للغذاء الملكي عدة فوائد نذكر منها:
– زيادة الرغبة الجنسية
– دعم انتاج الحيوانات المنوية وزيادة عددها.
– التقليل من علامات الشيخوخة.
– الحد من الالتهابات الناتجة عن مرض أو إصابة.
– زيادة أداء الجهاز المناعي.

حبوب اللقاح
تغادر الشغالات من الخلية للأزهار لتجمع معها حبوب اللقاح لتضعها في السلال الموجودة على الاقدام الخلفية للشغالة، عندما تشتري حبوب اللقاح تجد أن لها الواناً مختلفة والسبب في ذلك أن الشغالات تجمع حبوب اللقاح من أزهار مختلفة الألوان، كلما كانت حبوب اللقاح متنوعة في ألوانها كلما كانت جودتها أفضل.
تحتوي حبوب اللقاح على مضاد الهستامين المضاد للحساسية، وكذلك فهي تحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتينات ومضادات الاكسدة وكذلك تحتوي على الاحماض الامينية.
لحبوب اللقاح فوائد متنوعة نذكر منها:
– مقوي لجهاز المناعة.
– يعمل على زيادة الخصوبة لدى الرجال والنساء على حد سواء.
– الحد من الحساسية.
– تحسين عمليات الأيض وتنظيم الجهاز الهضمي.

العكبر “PROPOLIS”
العكبر عبارة عن خليط من مواد راتنجية ينتجها النحل من براعم وقلف وأوراق الأشجار ومصادر نباتية أخرى، والتي يستخدمها النحل لاغلاق الفتحات الموجودة في الخلية، وتختلف المكونات الموجودة في العكبر حسب مصادر النبات التي يصل إليها النحل.
أظهرت الدراسات أن العكبر يحتوي على 50% بلسم نباتي، 30% من الشموع و10% زيوت نباتية أساسية، و5% حبوب لقاح.
تم عمل دراسة عام 2003 على استخدام العكبر في علاج التهابات بطانة الرحم -التي تؤدي للعقم- باستخدام 500ملغم من العكبر مرتين في اليوم، ولمدة 9 أشهر، أظهرت هذه الدراسة أن ما نسبته 60% من النساء المعالجات أصبحت حوامل مقابل 20% في المجموعة الثانية، فقد عمل العكبر على علاج وتنظيف جميع الندب الملتصقة بالرحم بسبب الالتهابات.
من خصائص العكبر انه مضاد للالتهابات فمن المفيد جدا أن يساعد في علاج مشاكل الخصوبة مثل الالتهابات الليفية في الرحم، او التهابات بطانة الرحم أو تكيس المبايض وانسداد قناة فالوب، والتهاب الحوض “PID” والصدمات النفسية الانجابية او العمليات الجراحية.
أيضا من خصائص العكبر أنه يحتوي على الخواص المناعية، لذلك يعتقد أنه يفيد في علاج أمراض المناعة الذاتية مثل الاجهاض المتكرر “رفض الرحم استقبال الاجنة أو رفضه لبناء النطفة” ليصبح الرحم به أجسام مضادة للنطفة فتهاجم الحيوانات المنوية، أيضا هذه الاجسام المضادة التي تهاجم الحيوانات المنوية في الرحم هي موجودة لدى الرجال حيث تهاجم هذه الأجسام الحيوانات المنوية الموجودة لدى الرجال، ونجد هذه الحالة موجودة لدى 70% من حالات قطع القناة الدافقة لدى الرجال
الجملة باللغة الانجليزية “These antisperm antibodies can also be present in men as well, where their bodies attack their own sperm. This is commonly seen in up to 70% of men who get a vasectomy. Bee Propolis is included in the Alive Bee Power blend.”

ملاحظات هامة عند اختيارك منتجات النحل:
– الحصول على منتجات عالية الجودة من مصدر موثوق، وهذا امر مهم ليس لصحتك فقط وإنما لصحة النحل فنفقد الكثير من النحل في السنوات الاخيرة قد يكون بسبب الملوثات البيئية لذلك عليك اختيار مواد طبيعية عضوية لدعم البيئة والنحل.
– عدم استخدام هذه المنتجات للأطفال اقل من 1 سنة.

لدى المؤسسة منتجات النحل الستة ويتم التعامل معها بكل اهتمام من اجل الحفاظ على الجودة العالية لهذه المنتجات، بالاضافة للعلاج بلسع النحل الذي أصبح اليوم الملاذ الآمن لكثير من المرضى الذين يعانون من مشاكل متنوعة.

الكاتب Osama Rateb

Osama Rateb

خريج تكنولوجيا معلومات من الجامعة الاسلامية بغزة، معجب بالتدوين وأعمل حاليا مسوق في شركة سمور للنحل ومنتجاته

مواضيع متعلقة

اترك رداً